السعودية تزيل مضامين معادية للسامية والصهيونية من المناهج الدراسية

Image

أشار موقع "تايمز أوف اسرائيل"، إلى أنه وسط الحديث السائد عن تطبيع محتمل بين "إسرائيل" والسعودية، أكَّدت تقارير "إسرائيلية" أن هناك انخفاضاً ملحوظاً في المحتوى المعادي للسامية والصهيونية في الكتب المدرسية السعودية، للعام الدراسي المقبل.
وبحسب الموقع الإسرائيلي، أوضحت مجموعة المراقبة الإسرائيلية IMPACT-se، التي تراجع المواد التعليمية، أن الكتب لم تعد تتضمن نبوءة دينية بحرب يقتل فيها المسلمون كل اليهود – التي ذكر التقرير إنها كانت الأساس لكثير من المواقف المعادية للسامية في العالم الإسلامي. كما تمَّ إزالة الادعاء المعاد للسامية الذي يقول إن اليهود، الذين يوصفون بـ "القوات الصهيونية"، يستخدمون أساليب دنيئة، بما في ذلك المال والنساء والمخدرات، للسيطرة على العالم.
وأضافت المجموعة إن المواقف تجاه "إسرائيل" أصبحت "أكثر توازناً وتسامحاً". وكمثال على ذلك، أشارت إلى حذف فصل كامل بعنوان "الخطر الصهيوني"، الذي نزع الشرعية عن حق "إسرائيل" في الوجود، وبشكل عام، تمَّ حذف غالبية الإشارات إلى الجهاد.
وختم الموقع الإسرائيلي، بأنه يُنظر إلى اتفاق التطبيع المحتمل مع السعودية على أنه جائزة كبرى لـ "إسرائيل"، بالنظر إلى مكانة الرياض في المنطقة.