صحيفة عبرية: يُفترض على قوة اليونيفيل أن تمنع حزب الله من العمل على الأرض

Image

في سياق تناول وسائل الإعلام الإسرائيلية ذكرى "حرب لبنان الثانية "، شددت صحيفة "مكور ريشون"، اليمينية، على أن "حرب لبنان الثانية " كشفت أن الجيش الإسرائيلي لم يكن مستعداً، وحوَّلت حزب الله من منظمة متوسّطة إلى جيش فعلي يمتلك اليوم قوة عسكرية أكبر بعشرات المرات.
وأوضحت الصحيفة أن حزب الله – الذي نجح في الـ 14 سنة الماضية في إعادة تأهيل نفسه، وزيادة قوته بشكل لا سابق له، وحتى بناء قوة عسكرية تقلق جداً كبار قادة الجيش الإسرائيلي – نجح في السنوات الخمس الأخيرة أيضاً في مراكمة تجربة عسكرية مهمة.
ولفتت إلى أنه "مع انتهاء الحرب وكجزء من القرار 1701 تقرر نشر قوات مسلحة في جنوب لبنان من أجل منع حزب الله من العمل على الأرض، لكن في الجيش الإسرائيلي يوضّحون انه عملياً لم يحدث هذا. ويجب قول ذلك بشكل بسيط: اليونيفيل لم تقم بما هو ملقى على عاتقها".
واعتبرت الصحيفة الإسرائيلية أن "قوة اليونيفيل التي انتشرت على الحدود كان يُفترض أن تمنع نمو حزب الله بالقرب من الحدود لكن عملياً القوة الدولية أغمضت عينيها ولم تفتحها... وعلى الرغم من أن القوة الدولية لديها تفويض للعمل ، إلا أنه في الجانب الإسرائيلي ليس هناك أي توقع في أن يتم تنفيذ هذا التفويض".