’يسرائيل هيوم’ العبرية: اتصالات إسرائيلية – سعودية سرِّية حول الأوقاف الإسلامية في القدس

Image

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم"، اليوم الإثنين، أن اتصالات سرية تجري بين "إسرائيل" والسعودية، منذ كانون الأول الماضي، حول حصول السعودية على دور في الحرم القدسي من خلال ضم مندوبيها إلى مجلس الأوقاف الإسلامية في الحرم.
ونقلت الصحيفة عن "دبلوماسيين سعوديين رفيعي المستوى ومطلعين على التفاصيل"، قولهم إن "هذه اتصالات حساسة وسرية وتجري في ظل تعتيم بواسطة فريق صغير من الدبلوماسيين ومسؤولين أمنيين رفيعي المستوى من إسرائيل والولايات المتحدة والسعودية كجزء من الاتصالات من أجل دفع صفقة القرن".
وقال دبلوماسي سعودي رفيع المستوى للصحيفة الإسرائيلية، إن الأردن، الذي لديه مكانة خاصة في إدارة الأوقاف الإسلامية في الحرم القدسي، "كان يعارض بشدة، حتى قبل عدة أشهر، أي تغيير في تركيبة مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس، لكن التغيير في الموقف الأردني جاء في أعقاب تدخل تركي مكثف في القدس الشرقية عامة وفي الحرم القدسي خاصة".
وحسب المصدر السعودي، فإن الأردن اشترط موافقته على إشراك مندوبين سعوديين في مجلس الأوقاف بعدم المس بمكانة الأردن في الحرم القدسي وبشرط أن تضخ السعودية ملايين الدولارات كتبرع للجمعيات الإسلامية التي تنشط في شرقي القدس والحرم القدسي، وتمارس ضغوطاً دبلوماسية وسياسية من أجل طرد المنظمات الإسلامية التركية التي تنشط تحت رعاية فلسطينية.