الجيش الإسرائيلي والموساد ينسحبان من مواجهة كورونا

Image

أعلن الجيش الإسرائيلي والموساد عن عزمهما الخروج من مركز السيطرة القومية، الذي أقيم في مستشفى "شيبا" بهدف مواجهة انتشار فيروس كورونا في "إسرائيل".
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الجمعة، إن الجيش والموساد أبلغا المسؤولين في وزارة الصحة الإسرائيلية، بأن مشاركتهما في إدارة مواجهة كورونا ستتقلص بشكل كبير. وقال المسؤولون في الجهازين الأمنيين إن الخروج من إدارة الأزمة لن يكون بشكل مفاجئ أو بدون تنسيق.
ورغم ذلك، نقلت الصحيفة عن مسؤولين في وزارة الصحة قولهم، أمس، إن عدد أفراد الأمن في مركز السيطرة في "شيبا" انخفض بشكل كبير جدا. وقال أحد المصادر إن "شعورنا هو أنهم تخلّوا عن السفينة الغارقة. والمكان أخذ يفرغ". وأضاف المسؤول في وزارة الصحة أنه "طالما كان كورونا في مركز الاهتمام، وصل الجميع بحشود من أجل تقديم المساعدة. لكن كورونا بدأ الآن يفقد سحره وتتردد أقوال حول إخفاقات وصعوبات، وهم يغادرون بكل بساطة".
وذكرت الصحيفة أن دخول الموساد والجيش إلى مركز مواجهة كورونا لم يكن منظما في البداية، وأنه تم بمبادرة قادة الجهازين الأمنيين. وإضافة أن مشاركة الموساد جاءت بشكل عفوي. ولفتت الصحيفة إلى أنه في البداية لم ينظر المسؤولون في وزارة الصحة بشكل إيجابي إلى تدخل الأجهزة الأمنية، خاصة على ضوء الانتقادات حول عدم جهوزية الوزارة لمواجهة الأزمة.
وفي سياق مواز، قالت الصحيفة إن الجيش الإسرائيلي أعدّ خطة لمواصلة مواجهة انتشار كورونا في الـ500 يوم المقبلين.