نتنياهو ومعسكر اليمين يتصدَّران نتائج انتخابات ’الكنيست’

Image

تصدَّر حزب "الليكود" ومعسكر اليمين الإسرائيلي، نتائج انتخابات الكنيست الـ23، التي جرت الاثنين، بحصوله على 59 مقعداً، وفق نتائج أولية، وسط تصاعد فرص رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة المقبلة مع اقترابه من تحقيق أغلبية برلمانية (61 عضو كنيست).
وأظهرت النتائج الأولية بعد فرز حوالي 90 في المئة من الأصوات، حصول كتلة اليمين على 59 مقعداً، فيما معسكر غانتس (أزرق - أبيض وتحالف العمل – غيشر – ميرتس) على 39 مقعداً، والقائمة المشتركة 15 مقعداً.
ووفقا للنتائج المرحلية التي أعلن عنها صباح اليوم الثلاثاء، يحصل حزب الليكود على 36 مقعداً، تحالف أزرق - أبيض 32 مقعدا، القائمة المشتركة 15 مقعدا، "شاس" 10 مقاعد، "يهدوت هتوراه"، 7 مقاعد، "إسرائيل بيتنا" 7 مقاعد، تحالف "العمل - غيشر- ميرتس" 7 مقاعد، وتحالف أحزاب اليمن المتطرف "يمينا" 6 مقاعد، بينما حزب "عوتسما يهوديت" لا يتجاوز نسبة الحسم.
وأشارت لجنة الانتخابات المركزية إلى أن نسبة التصويت في الانتخابات العامة بلغت 71 في المئة وهي أعلى بـ 1.2 في المئة عما كانت عليه في الانتخابات السابقة في شهر أيلول الماضي، حيث بلغت 69.8 في المئة. وتوقَّعت أن يستغرق فرز الأصوات وقتاً أطول من الجولات الانتخابية السابقة، بسبب إجراءات رقابية جديدة أُدخلت على آلية عدّ الأصوات. وبحسب اللجنة، من المفترض أن ينتهي الفرز في ساعات المساء من اليوم الثلاثاء، من دون المغلفات المزدوجة، التي من المتوقع ان ينتهي فرزها في يوم الأربعاء، ثم فقط بعدها يبدأ فرز أصوات الناخبين الإسرائيليين في الحجر الصحي بسبب المخاوف من فيروس كورونا.