قبيل توجهه إلى أثينا... نتنياهو يدعم الخطوات الأميركيّة في العراق

Image

تطرَّق رئيس حكومة العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، قبل توجهه إلى العاصمة اليونانية للمشاركة في قمة ثلاثية حول الغاز، إلى النشاط الأميركي في العراق، وقال: "نحن نعلم أن منطقتنا تهتز، تحصل فيها أمور دراماتيكية جداً. نحن على اتصال مستمر مع الولايات المتحدة وندعم خطواتها للدفاع عن نفسها".
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، أفادت أن نتنياهو تحدث مع وزير الخارجية الأميركيّة، "مايك بومبيو"، للمرة الثانية خلال أسبوع، وفي المكالمتين، كانت إيران في صلب النقاش.
وبدوره، تطرق وزير الطاقة في حكومة العدو "يوفال شتاينتس"، إلى التوترات في الشرق الأوسط، على خلفيّة الإحتجاجات والمواجهات التي اندلعت أمام السفارة الأميركيّة في العاصمة العراقية بغداد، وإرسال واشنطن مئات الجنود إلى المنطقة، فقال: "حسنًا فعلت واشنطن بإظهار عضلاتها مُقابل إيران، وليس فقط اقتصاديا. ردها على مقتل مدني أميركي هو إشارة مهمّة للإيرانيين – لا تعبثوا معنا".
وبحسب كلامه، الوضع الاقتصادي الصعب لإيران والتوتر الشامل في المنطقة قد يؤدي إلى عدة سيناريوهات، من بينهم موافقة إيران على اتفاق نووي أفضل – أو شنّ هجوم على "إسرائيل".
بدوره، قال عضو الكابينيت، "يوآف غالنت"،  إن "إسرائيل" تقف أمام تهديدات أكبر مما يفهمه الجمهور، إذ "يكفي النظر إلى الزحف الإيراني من الشرق إلى الغرب، إلى لبنان، سوريا والعراق وما يفعلونه في اليمن والهجوم على السعوديّة، من أجل فهم مع من وماذا نعمل".