نتنياهو قد يواجه عقوبة السجن لسنوات اذا وجِّه اليه اتهام بالرشوة

Image

صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية

يعلن المدعي العام أفيحاي ماندلبليت مساء اليوم الخميس لائحة الاتهام النهائية ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في قضايا الفساد الثلاث، مما يجعله أول رئيس وزراء في التاريخ الإسرائيلي يتم توجيه الاتهام له بينما لا يزال في منصبه.

قرار الاتهام يمكن أن يغير مسار المفاوضات حول تشكيل حكومة جديدة ومن سيكون رئيس الوزراء الجديد في عملية الكنيست الحالية التي تستمر 21 يومًا حول هذه القضية، وسيطلب ماندلبليت من الكنيست رفع الحصانة عن نتنياهو، وهي عملية قد تستغرق 30 يومًا.

غالبًا ما يتم رفع الحصانة هن أعضاء الكنيست الذين صدرت بحقهم لوائح اتهام، لكن نتنياهو يحاول تأخير أي تأثير على سلطته جراء عملية الاتهام وقد يحاول المماطلة في العملية لفترة أطول.

في النهاية، يبدو أن المدعي العام سيوجه الاتهام لنتنياهو بالرشوة في القضية ٤٠٠٠، وهذا يعني أن محاكمته ستكون في محكمة محلية، والمعروفة بأنها أكثر صرامة من محاكم الصلح وأنه قد يواجه عقوبة السجن المحتملة لسنوات بدلاً من أشهر أو مجرد خدمة اجتماعية.

علاوة على ذلك، فهذا يعني أن هناك فرصة لأي التماس إلى محكمة العدل العليا - والذي سيتم رفعه بلا شك قريبًا - لإقالته من السلطة.