#اسبانيا تلغي بيع 400 قنبلة موجهة بالليزر للسعودية

Image

أعلنت اسبانيا الثلاثاء أنها ألغت اتفاقا وقع في العام 2015 لبيع 400 قنبلة موجهة بالليزر الى السعودية التي تقود تحالفاً عسكرياً ضد الحوثيين في اليمن.
وأكد ناطق باسم وزارة الدفاع الإسبانية تقريراً من راديو "كادينا سير" أشار إلى اعتزام الحكومة الاشتراكية الجديدة في البلاد إعادة 9,2 مليون يورو (10,6 مليون دولار) دفعتها الرياض للحصول على القنابل، الى السعودية، بموجب اتفاق وقعته حكومة المحافظين السابقة.
ورفض الناطق تقديم مزيد من التفاصيل، لكن الإعلان الإسباني يأتي في أعقاب غارة جوية نفذها التحالف الذي تقوده السعودية في آب/أغسطس الفائت تسببت بمقتل عشرات المدنيين بينهم 40 طفلا.
وأثار الحادث غضباً دولياً ودعوات من مجلس الأمن في الأمم المتحدة لإجراء تحقيق "شفاف وذي مصداقية".
ولم تقدم الحكومة الإسبانية التزاماً بالحد من مبيعات الأسلحة الأخرى للسعودية أثناء الاجتماع، على ما أفادت المتحدثة باسم "اوكسفام لارا كونتريراس وكالة فرانس برس".
وتابعت أن شحنة القنابل التي لن ترسلها مدريد للرياض تشكل فقط "واحدا بالمئة من إجمالي مبيعات الأسلحة (الاسبانية) للسعودية"، إلا أنها تشكل "رسالة واضحة".
ووقعت إسبانيا اتفاقا مع السعودية في نيسان/ابريل الفائت تبيع بموجبه للمملكة الخليجية خمس مقاتلات صغيرة من طراز "كورفيت" في صفقة قدرت كلفتها بنحو 1,8 مليار يورو.

المصدر: وكالة أ.ف.ب